أخبارأخبار عاجلةإقتصاد

صحيفة لوموند : أزمة الجزائر مرتبطة بإنهيار أسعار البترول

أنباء انفو-  أفادت صحيفة (لوموند) الفرنسية في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن الأحداث والصدامات التي شهدتها مدينة بجاية بمنطقة القبائل الجزائرية الاثنين الماضي، تندرج في سياق قلق متزايد، مرتبط بانهيار أسعار البترول، التي كان لها تأثير على الوضع الاقتصادي للجزائر.

وأضافت الصحيفة في مقال تحت عنوان “في الجزائر بجاية مسرح لصدامات في سياق الازمة الاقتصادية” أن أعمال العنف تفجرت يوم الاعلان عن إضراب للتجار، من أجل الاحتجاج على ارتفاع الضرائب برسم قانون المالية 2017 الذي دخل حيز التنفيذ في فاتح يناير.
وأكدت الصحيفة ان الجزائر التي تعاني من الاختناق جراء انخفاض أسعار الخام،موردها الرئيسي، أضحت مجبرة على مراجعة ميزانيتها، مشيرة الى أن الحكومة تحاول التقليص من النفقات وزيادة إيراداتها خاصة بالرفع من الضرائب.

وقالت الصحيفة استنادا الى موقع “كل شيىء عن الجزائر” ان المظاهرة التي انطلقت سلمية، تحولت الى مواجهات بين شباب وقوات الأمن، وتخريب مباني عمومية وتجارية.

وخلصت الصحيفة إلى أن بعض السكان لا يخفون تخوفهم من تكرار أحداث 1988 ، عندما اندلعت اضطرابات عمت مختلف انحاء البلاد، او احداث 2001 عندما تم قمع حراك منطقة القبائل بوحشية

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button