مقالات

تعرف علي أسباب تأجيل ملك المغرب زيارة ل3 دول إفريقية

أنباء انفو – مصادر إعلامية كشفت الأربعاء ، أن الاضطرابات التي تشهدها حاليا دولة اثيوبيا هي السبب الأساس في إرجاء زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس الى عاصمة هذا البلد الإفريقي الواقع في شرق إفريقيا ( أديس أبابا) ، المحطة الاولى في جولة تقوده الى ثلاث دول في افريقيا الشرقية تشمل تانزانيا وروندا .

   وقد عادت الاضطرابات لتفرض نفسها بقوة على المشهد الإثيوبي بعد أن ساد الظن طويلا بأن إثيوبيا ما بعد الإطاحة بنظام منغيستو هايلي ماريام عام 1991 ربما تكون قد نأت بنفسها عن الاضطرابات والخلافات السياسية التي تسود كثيرا من دول أفريقيا. 

  

وتشهد إثيوبيا احتجاجات ضد الحكومة لا سابق لها منذ عقد من الزمن، بدأت من منطقة إثنية أورومو (وسط وغرب) وامتدت إلى منطقة إثنية أمهرة (شمال).
  وينتظر ان تبدأ الجولة الملكية السبت المقبل، بعد أن يفتتح الملك محمد السادس الجمعة الدورة التشريعية الجديدة بعد انتخاب مجلس نواب جديد يوم 7 اكتوبر، والتي ينص الدستور على افتتاحها في الجمعة الثانية من شهر اكتوبر . 

   وهذه أول مرة يزور فيها ملك المغرب افريقيا الشرقية منذ توليه حكم البلاد صيف 1999. وسبق للملك محمد السادس ان قام بعدة جولات في افريقيا الغربية . 

وكان مبرمجا ان تشمل الجولة الملكية ايضا نيجيريا وغانا وكينيا ،لكن يبدو انه جرى ارجاؤها الى وقت لاحق .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button