مقالات

هذا ماقاله ولد عبد العزيز أمام جلسة حوار سياسي غابت عنه المعارضة!

أنباء انفو – قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، إن الحوار الذي انطلق مساء الخميس بالمركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط (وسط غياب لمعظم التكتلات السياسية الكبيرة للمعارضة ) هو خدمة للمصلحة الوطنية!!.

وقال إن مخرجات هذا الحوار ينبغي ان تكون بعيدة عن أي اعتبارات أخرى مشيرا إلي إستفتاء عام حول تعديلات دستوية تبعا لتوصيات سوف يتمخض عنها الحوار !

وأضاف ولد عبد العزيز لدى افتتاح فعاليات هذا الحوار، أن المشاركين فيه (علي قلتهم وضعف موقعهم في المعارضة ) فضلوا -حسب زعمه – المصلحة العامة وبذلوا جهدا في إنجاز المراحل التحضيرية والمحطات التمهيدية، لهذا الحوار الوطني الذي وصفه بالشامل!.

” “أنباء انفو ” تنشر النص الكامل لخطاب الرئيس ولد عبد العزيز:

“بسم الله الرحمن الرحيم،

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

السيد الوزير الاول،

السيد رئيس مجلس الشيوخ

السيد رئيس الجمعية الوطنية

السيد رئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية

السادة الوزراء،

السادة رؤساء الهيئات الدستورية

السادة المنتخبون

السادة والسيدات قادة وممثلو الأحزاب السياسية الوطنية

السادة والسيدات ممثلو النقابات والروابط المهنية ومنظمات المجتمع المدني

أيها الحضور الكريم،

نجتمع اليوم بمختلف تشكيلاتنا السياسية وأطيافنا المجتمعية، لتدارس سبل تطوير تجريتنا الديمقراطية، والحفاظ على المكاسب التي تحققت في مجال بناء وتكريس دولة المؤسسات، وصيانة وتعزيز الوحدة الوطنية، وحماية الحوزة الترابية، وترسيخ قيم الانفتاح والتشاور.

أيها السادة والسيدات،

لقد بذلت الأغلبية والمعارضة المشاركة في الحوار، جهودا مكثفة، خلال أشهر عديدة، وسعت بنية صادقة لإشراك جميع الأطراف دون استثناء وتدارس مختلف المواضيع والقضايا المقدمة للبحث على طاولة الحوار.

وقد أكدنا التزامنا بكل ما من شأنه تعزيز الثقة المتبادلة بين أطراف الساحة السياسية ووجهنا، خلال مناسبات وطنية عديدة، نداءات للانخراط في حوار وطني شامل، واستجبنا لكل المبادرات والمقترحات البناءة، أيا كان مصدرها، ووفرنا كل الوقت اللازم لإنضاج وإنجاح هذا المسار.

وستبقى يد الحوار ممدودة لكافة الفاعلين السياسيين، خدمة للمصالح الوطنية العليا، وعلى رأسها حماية كيان المجتمع من دعاة الكراهية والعنف، ومؤسسات الدولة من أعمال المفسدين.

أيها السادة والسيدات،

لقد اجتازت بلادنا بسلام، التحديات الأمنية التي عصفت، بالعديد من دول المنطقة، وجنبنا وطننا تداعيات ما سمي بالربيع العربي، الذي بات الكل مجمعا على نتائجه المدمرة، لدول وشعوب كانت إلى وقت قريب تنعم بالأمن والاستقرار.

وتأكدت نجاعة مقاربتنا التي حققت لشعبنا المحافظة على الأمن، وضمنت الحريات السياسية، ومكنت من إنجاز بنية تحتية ملائمة، وضبط التوازنات الاقتصادية الكبرى، ومحاربة الغلو والارهاب، ونأت بالبلد عن الصراعات والتجاذبات الخارجية، وضمنت امتلاكنا لاستقلالية وسيادة القرار.

وقد أسهم حوار 2011 ونتائجه في هذه الحصيلة المشرفة التي كرست الاستقرار، وجنبت بلادنا كل المطبات.

أيها السادة والسيدات،

إن مخرجات هذا الحوار، يجب أن يكون دافعها وهدفها خدمة المصالح العليا للوطن، بعيدا عن أي اعتبارات أخرى، وستحظى هذه المخرجات بالعناية اللازمة. كما سيتم الرجوع إلى الشعب، عبر استفتاء عام، للبت في المقترحات والتوصيات التي يقتضي تبنيها إجراء تعديلات دستورية.

وفي الختام أود أن أثمن حرصكم على تلبية النداء الذي أعلنا عنه، من مدينة شنقيط التاريخية، لإطلاق حوار وطني شامل وجامع بلا شروط مسبقة.

لقد غلبتم المصلحة العامة على ما سواها وساهمتم، برؤاكم وأفكاركم النيرة، وبذلتم وقتكم في إنجاز المراحل التحضيرية والمحطات التمهيدية، لهذا الحوار الوطني الشامل.

قال تعالى: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون”. صدق الله العظيم.

أتمنى لأعمالكم التوفيق والنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button