أخبارأخبار عاجلة

طائرة موريتانيا تنقل يحي جامع إلي غينيا كوناكري

أنباء انفو- أكد مصدر في الرئاسة الموريتانية ل‘‘أنباء انفو‘‘ أن طائرة موريتانية خاصة تقوم اليوم السبت 21 يناير بنقل الرئيس الغامبي الخاسر في الإنتخابات سحي جامع  مع جميع أفراد عائلته المقربين من عاصمة بلاده بانجول إلي غينيا كوناكري بعد ان استجاب للوساطة الإفريقية بالتخلي عن السلطة .

ولم تعرف – حتي الآن –  الوجهة النهائية ليحي جامع  بعد غينيا كوناكري المحطة الأولي غير الدائمة ، رغم تسريبات تحدثت عن المملكة العربية السعودية كوجهة نهائية، بعد أن تم استبعاد خيارات المغرب وغينيا ونيجيريا.

وخرج سكان العاصمة (بانجول) إلى الشوارع احتفالاً بالتوصل إلى الاتفاق، الذي جنّب البلاد تدخلاً عسكرياً وشيكاً للمنظمة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) بقيادة السنغال.

وكان الرئيس الموريتاني قال في وقت سابق: “إن جامع وافق على التخلي عن الرئاسة لخلفه آداما بارو”، مؤكداً أن “أي عمل عسكري في غامبيا ستكون له عواقب غير محسوبة”.

وجاء تحرك الرئيسين الموريتاني والغيني بعد 24 ساعة من تأدية بارو اليمين الدستورية بالسنغال، وتمسك جامع بالسلطة، كما أنه جاء بعد أن علّقت منظمة (إكواس) عملياتها العسكرية التي بدأتها براً من السنغال، مساء الأربعاء، لإزاحة جامع بالقوة، وبعد قرار من مجلس الأمن يسمح لـ (إكواس) بالتدخل لتأمين انتقال السلطة بغامبيا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button